الانتقال إلى المحتوى

الشروط العامة الخاصة بخدمات الطيران

يمكننا تقديم خدمات النقل الجوي كجزء من الرحلة الشاملة، وفي تلك الحالة تكون هذه الخدمات خاضعة لنظام حقوقي خاص، ستجده منصوص عليه في الشروط العامة الخاصة بـ "الرحلات الشاملة"

1. التعريفات

التعريفات التالية سيكون لها نفس المعنى لأغراض مختلفة، ماعدا في حال تغيّر السياق. تُطبّق التعريفات إذا جاءت بصيغة المفرد أو الجمع بالتساوي.

-تذكرة/تذكرة إلكترونية: يُقصد بها مسار الرحلة/ الإيصال الصادر عن أو نيابةً عن الناقل المتعاقد، الكوبونات الإلكترونية، وفي تلك الحالة، مستند الصعود إلى الطائرة الذي ينص على هذه الشروط.

- الناقل المتعاقد: يُقصد بها كل شركة طيران تقوم بنقل أو تتعهد بنقل الراكب مع أمتعته بموجب عقد النقل الجوي.

- الناقل الفعلي: يُقصد به ناقل آخر يقوم بكل أو جزء من عملية النقل المُتعاقد عليها مع الناقل المتعاقد وبتصريح منه.
- اتفاقية مونتريال: اتفاقية لتوحيد بعض القوانين الخاصة بالنقل الجوي الدولي، وقد تم التوقيع عليها في مونتريال بتاريخ 28 من شهر مايو لعام 1999.

لائحة (CE) رقم 2027/97 من مجلس 9 أكتوبر 1997، التي تم تعديلها للائحة (CE) رقم 889/2002 بتاريخ 13 مايو 2002، الخاصة بمسئولية شركات الطيران للاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بنقل الركاب وأمتعتهم.

- لائحة (CE) رقم 261/2004 من البرلمان الأوروبي ومجلس 11 فبراير لعام 2004 التي تنص على قوانين إدارة التعويضات ومساعدة الركاب في حالة منع الصعود إلى الطائرة وإلغاء أو تأخّر طويل لرحلات الطيران، وإلغاء لائحة (CEE) رقم 295/91.

2. القانون المُطبق

تخضع عملية النقل التي تمت بموجب العقد المبرم من خلال الموقع الإلكتروني للقواعد والقيود المنصوص عليها في اتفاقيات وارسو 1929 واتفاقية مونتريال، وفقًا لنسختيهما الساريتين وقت الحجز، ماعدا إذا لم يكن النقل دولي، وفقًا لتعريف هذه الاتفاقيات، وفي تلك الحالة، ستخضع للتشريع الوطني المعمول به. مادامت لا تتعارض مع هذه التشريعات، سوف يخضع النقل والخدمات الأخرى للأحكام المنصوص عليها في تذكرة الطيران، والأسعار المُطبقة، وشروط النقل الخاصة بالناقل، والأحكام المنصوص عليها في العقد الحالي، باستثناء النقل بين أي نقطة في الولايات المتحدة أو كندا وأي نقطة اخرى خارج تلك البلاد، حيث سيتم تطبيق الأحكام المعمول بها في تلك الأراضي.


3. صلاحية المستند

إن فترة الصلاحية الأدنى لتذكرة الطيران هي اثنتي عشر (12) شهرًا من تاريخ إصدارها، طالما لم يتم النص في التذكرة على مدة تختلف عن تلك، أو في شروط التقل، أو في لوائح معمول بها، أو في كتيبات أسعار الناقل.

4. الأسعار والشروط

تشتمل الأسعار في صفحة الويب على رسوم المطار، وسيتم الإشارة إليها بشكل منفصل حين يتم إضافتها لسعر التذكر، ومع ذلك، لا تشتمل الأسعار على نفقات التأشيرة أو رسوم الدخول أو الخروج من أي دولة أو منطقة.

من الممكن أن يتم تغيير رسوم المطار بعد تاريخ شراء التذكرة. إذا حدث ارتفاع في سعر رسوم أو ضرائب بعد تاريخ شراء التذكرة، سيتوجب على المُسافر دفع فارق السعر عما قام بدفعه وقت عملية الشراء. إذا تسبب تأجيل أو تأخير دفع الحجز في تعديلات أسعار رسوم المطار، سيتم إبلاغ العميل بها، منذ لحظة تفعيل الحجز حتى إصدار التذكرة.

من أجل تقديم أفضل سعر دائمًا للعميل، سيتم تقديم أسعار ذهاب ورجوع وأسعار ذهاب فقط في حجوزات الذهاب والرجوع، بمعنى أنه عند حجز رحلة ذهاب ورجوع سيتم عرض تذكرة الذهاب وتذكرة أخرى للرجوع، كل على حدى. في بعض الأحيان أيضًا نقدم أسعار تحت مُسمى " throwaway”حيث يتم عرض تذكرة رجوع، وهي بسعر أفضل من رحلة ذهاب فقط. تختلف شروط التعديل والإلغاء لهذه التذكرةعن بعضها البعض، وذلك بتطبيق السياسة الخاصة بالتعديل والإلغاء في كل مسار ورحلة طيران.

5. المستندات الضرورية لرحلات الطيران

يكون العميل هو المسئول عن معرفة وتدبير المستندات المطلوبة وفقًا لقوانين أو سلطات الدول حتى يتمكن من السفر إلى الوجهة أو في أماكن التوقف(الترانزيت)، وكذلك مسئولية تنفيذ متطلبات الجهات الحكومية المختصة (مثل التطعيمات)، مع تنفيذ دستينيا دورها في تزويد العميل بالمعلومات، فهي غير مسئولة عن عدم تنفيذ الرحلة المُتعاقد عليها، لعدم وجود الوثائق اللازمة أو عدم تنفيذ الشروط المطلوبة من الجهة الحكومية المختصة.

يصرح العميل بمعرفته بالوثائق المطلوبة من الجهات الحكومية، الخاصة بالدخول وأيضًا الخروج، وأنه سوف يقوم باستكمال ما تم طلبه من جهتهم. يمكن الإطلاع على هذه المعلومات على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الشئون الخارجية الأسبانية www.maec.es أو في الجهة المختصة وفقًا لجنسية لعميل

تقع المسئولية فقط على العميل بشأن الحصول على بطاقة الصعود إلى الطائرة من خلال الوسائط المتوفرة من جهة شركات الطيران المختلفة. عند تأكيد الحجز سنقوم بإبلاغ العميل عما إذا كان سوف يحصل على البطاقات من خلال دستينيا أم مباشرةً من شركة الطيران. يجب الأخذ في الاعتبار أنه من الممكن أن تطلب بعض شركات الطيران الحضور عند بوابة الصعود مع بطاقة الصعود إلى الطائرة مطبوعة، وإلا من الممكن تحصيل رسوم أو تكاليف إضافية من العميل.


إذا ارادات العميلة السفر اثناء فترة الحمل، يمكنها مراجعة النصائح الخاصة بالمرأة في فترة الحمل، مع وجوب استشارة الطبيب قبل السفر، فمن الممكن أن ترفض شركة الطيران صعود المُسافرة إذا كانت في مرحلة متقدمة من الحمل، لذلك ننصح بالاطلاع على سياسة شركة الطيران الخاصة بهذا الشأن.

لمن أراد السفر برفقة حيوانات، يوجد شروط وقواعد أمنية لنقل الحيوانات المرافقة، هذه الشروط موضوعة من جهة المفوضية الأوروبية. أيضًا يمكن أن يتم توفير كرسي متحرك على متن الطائرة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. يجب الأخذ في الاعتبار أنه يتوجب طلب ذلك من شركة الطيران وقت القيام بحجز الرحلة.

5.1. الرحلات الداخلية أو الوطنية

من الضروري أن يكون لديك بطاقة الهوية و/أو جواز السفر الساري في جميع رحلات الطيران. من الممكن أن تُعتبر بعض رحلات الطيران الداخلية رحلات دولية.

5.2. رحلات الطيران الدولية

في رحلات الطيران داخل حدود منطقة شنغن، سيتوجب فقط أن يكون لديك بطاقة الهوية، وذلك إذا كان العميل يحمل جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي وألا تكون الاتفاقية موقوفة بشكل مؤقت.

من الضروري حمل بطاقة الهوية أو جواز السفر، وأيضًا وفقًا لوجهة السفر، من الضروري الحصول على التأشيرة للتمكن من السفر. لن تكون بطاقة الإقامة سارية كوثيقة وحيدة، بأي حال من الأحوال. يمكن للمواطنين الأسبانيين الحاملين لجواز سفر مميكن ساري، السفر إلى الولايات المتحدة(اشتمالًا لرحلات التوقف في تلك البلاد)، بفضل برنامج الإعفاء من التأشيرة ( Visa Waiver Program, V.W.P) من خلال النظام الإلكتروني لترخيص السفر ( Electronic System for Travel Authorization, E.S.T.A). لذلك، يمكن الدخول إلى الموقع الإلكتروني https://esta.cbp.dhs.gov لإملاء وإرسال النموزج الموجود بصفحة الويب.

في حالات السفر إلى تركيا وأستراليا، يمكن للمسافر إدارة التأشيرة الخاصة به من خلال صفحة الويب  www.evisa.gov.tr/  و  www.eta.immi.gov.au/  .

في رحلات الطيران التي تتوقف في دولة مختلفة عن الوجهة، يتوجب على العميل إتمام الإجراءات القانونية وكذلك إجراءات الدخول لهذه الدولة للتمكن من السفر، مع وجوب الحصول على التأشيرات والإذونات اللازمة لدخول تلك الأراضي، فمجرد العبور في مطاراتهم يُعتبر دخول للأراضي القومية.

لا تتحمل دستينيا مسئولية عدم الحصول على هذه الوثائق أو تقديمها.

إن الوقت الأدني للحصول على هذه الإذونات يمكن أن يصل إلى ثلاثة أشهر، مع أن المدة الشائعة هي 20 يومًا، لذلك ننصح بالقيام بهذه الإجراءات في أقرب وقت ممكن.

5.3. الأشخاص القُصّر

الأشخاص البالغون من العمر أقل من 18 عام، الذين يسافرون دون مرافق بالغ، يمكنهم السفر وحدهم أو برفقة أشخاص غير أولياء أمورهم أو من يمثلهم رسميًا، طالما يتوافق ذلك مع المتطلبات والوثائق اللازمة في لائحة كل دولة. وفي أي حال، يُنصح بمراجعة ما يمكن طلبه من وثائق مع كل شركة طيران.

نذكركم بأن شركات الطيران منخفضة التكلفة (ريان إير، إيزي جيت، …) لا تقبل نقل الأشخاص أقل من أعمار محددة دون رفقة شخص بالغ، وفي أي حال، ننصح بمراجعة الأعمار المُحددة للسفر مع كل شركة طيران.

دستينيا لا تتحمل مسئولية عدم إمكانية سفر من يبلغ أقل من 18 عام في الرحلة المُتعاقد عليها، بسبب عدم توافر الوثائق أو الشروط اللازمة في لائحة كل دولة.

6. إعادة التأكّد من مواعيد انطلاق الرحلة

يُنصح العميل بالتواصل مع شركة الطيران للتأكد من موعد انطلاق الرحلة، على الأقل قبل موعد الانطلاق بـ 24 ساعة، فإن بعض شركات الطيران تقوم بتغيير مواعيد الانطلاق دون وقت كاف يسمح لدستينيا بالتواصل مع العميل لإخباره بهذا التغيير في اللحظات الأخيرة.

وكذلك، في رحلات الطيران الخاصة أو العارضة (الشارتر)، فإن البيانات الإرشادية لشركة الطيران وفئة الطائرة والمواعيد ومسار الرحلة ونقاط التوقف المحتملة هي مجرد بيانات إرشادية، لذلك يوصى العميل بالتأكد من هذه البيانات قبل موعد إنطلاق الرحلة.

7. خدمات إضافية (خدمة خاصة)

الخدمات الإضافية المخصصة (فئات إيكو، برونز، سيلفر، جولد) هي باقات خدمات مرفقة أحيانًا مع التأمين. لا يمكن استرجاع هذه الباقات بأي حال من الأحوال(ماعدا في حالات الظروف القهرية).

الخدمات المشتملة في كل باقة هي كالتالي:

 

 

جولد

سيلفر

برونز

دون باقة

خدمة عملاء خاصة عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني

نعم

نعم

نعم

لا

تأمينات

نعم

نعم

لا

لا

خدمات ما بعد البيع دون رسوم إدارية

نعم

لا

لا

لا

إرسال تلقائي لبطاقة الصعود إلى الطائرة

نعم

لا

لا

لا

رسوم التعديل والإلغاء

0 يورو

20 يورو

20 يورو

40 يورو

رسوم أخرى لخدمات ما بعد البيع

0 يورو

5 يورو

5 يورو

10 يورو

 

8. الأمتعة

يتوجب تسجيل الأمتعة، غير حقائب اليد، في مكتب إنهاء إجراءات السفر في المطار الخاص بشركة الطيران المسئولة، حيث سيتم تسليم العميل قسيمة تسجيل الأمتعة. وسيتم تسليم الأمتعة المُسجلة للشخص حامل قسيمة تسجيل الأمتعة.

لا يتم دائمًا تسجيل الأمتعة من مدينة المغادرة إلى الوجهة الأخيرة، لذلك من الممكن تسجيل الأمتعة مرة أخرى في مطار الترانزيت. تعتمد سياسة تسجيل الحقائب على شركة الطيران (بعض الشركات مثل فيولينغ لا تقوم بتسجيل الحقائب حتى الوجهة الأخيرة إذا كان يوجد رحلتين توقف/ترانزيت)، وأيضًا على الدول و/أو المطارات الخاصة بوجهة السفر، أو مطارات الترانزيت.

يتوجب على شركة الطيران القيام بنقل الأمتعة الخاصة بالمسافر، حيث يمكنها تحديد عدد الحقائب أو الوزن الأقصى، ويمكنها تحصيل مبلغ قد تم النص عليه في عقد النقل. يُنصح العميل بالتواصل مع شركة الطيران قبل رحلة الطيران للاستفسار عن شروط حقائب اليد المسموح بها.

في حال حدوث أي ضرر للأمتعة (تلف، تأخير، فقدان) ستكون شركة الطيران هي الجهة الوحيدة المسئولة عن أي ضرر، وذلك وفقًا لاتفاقية مونتريال.

 

8.1. حوادث الأمتعة (تلف، تأخير، فقدان)

في حال حدوث أي ضرر للأمتعة، يُنصح العميل بالإبلاغ عنه، قبل مغادرة المطار، لمكتب إنهاء إجراءات السفر الخاص بشركة الطيران (التي في حال عدم وجودها بالمطار، يمكن التواصل مع وكيل التعاملات الخاص بالشركة أو مع ممثلها). بعد الإبلاغ عن الحادث في المطار، ستقوم شركة الطيران أو وكيل التعاملات بإصدار تقرير عن وجود خلال بالأمتعة (PIR) وإعطاء نسخة للعميل من هذا التقرير التي يجب الاحتفاظ بها.

يجب أيضًا تقديم شكوى رسمية مكتوبة للناقل المتعاقد، التي يجب إرفاقها بنسخة من تقرير (PIR). من الضروري تقديم هذه الشكوى خلال المدةالمتعارف عليها في اتفاقية مونتريال:

 

أضرار بالأمتعة:

في حال حدوث أي تلف للأمتعة، يجب تقديم الشكوى الخاصة بها للناقل المتعاقد، خلال مدة أقصاها 7 أيام التالية لتاريخ الاستلام.

تأخّر الأمتعة: إذا حدث تأخير في استلام الأمتعة، يجب تقديم الشكوى خلال 21 يوم التالية لتاريخ الموعد المحدد لتسليم الأمتعة.

فقدان الأمتعة: لا تحدد اتفاقية مونتريال موعدًا نهائيًا، ولكن يُنصح العميل بتقديم الشكوى في أقرب وقت ممكن، بمجرد مرور 21 يوم تأخر خلالهم تسليم الأمتعة، أو بعد التأكد من شركة الطيران المختصة أنه تم فقدان الأمتعة بالفعل.


يجب حدوث الضرر للأمتعة خلال فترة وجودها تحت وصاية الناقل المتعاقد، ولذلك، لن يتم اعتبار الأضرار التي لحقت بالأمتعة قبل أو بعد تسليمها للشركة الناقلة، حتى وإن كانت الرحلة انطلقت أو لم تنتهي بعد. مثال على ذلك، الأضرار التي يمكن أن تحدث في المطار قبل تسليم الحقائب أو منذ لحظة استلام المُسافر لحقائبة مرة أخرى.

8.2. شركةReclamador و Populetic

توفر دستينيا للعميل الخدمة المُقدمة من شركة Reclamador.es لاتخاذ الإجراءات القانونية الخاصة بالشكاوى المٌقدمة ضد شركات الطيران بإسم العميل. Reclamador.es (شركة RECLAMADOR، برقم التعريف الضريبي B-86474012 ، وعنوانها بمدريد شارع Zurbano رقم 28010 76, 7º Izda. ,ومُسجلة في سجل مدريد التجاري برقم M-537869 ، ملف 121، جزء 29888) وأيضًا الخدمة المُقدمة من شركة CUSTOMER CARE TECHNOLOGIES (رقم التعريف الضريبي B66546425) المُسمى Populetic، وعنوانها في شارع Rambla Iberia رقم 97 CP: 08205 Sabadell (برشلونة)، ومُسجلة بسجل برشلونة التجاري برقم 44875، ملف 129، صفحة B-470060.

تقوم كلًا من شركتي Reclamador.es أو Populetic باتخاذ إجراءات الشكاوى بإسم العميل.

9. الإلغاء والاسترجاع

9.1. تعتبر دستينيا الحجوزات التي تظهر مع الرقم المرجعي الخاص بها، حجوزات مؤكدة وتامة، مع تحقيق الدفع وإصدار التذاكر.
تعتبر دستينيا الحجوزات مؤكدة وتامة بمجرد دفع الحجز وتخصيص رقم مرجعى وإصدار التذاكر.

9.2. في حال إذا تم إلغاء أو تأخير رحلة الطيران، سوف يتم تطبيق أحكام التشريع المعمول به. وإذا قامت شركة الطيران بإلغاء أو تأخير أو رفض صعود أحد العملاء إلى الطائرة مع وجود تذكرة صادرة وسارية أو تسببت في فقدان رحلة توقف، شريطة أن تكون رحلة التوقف مذكورة في عقد النقل وتظهر كخدمة مضمونة تعاقد عليها العميل، سيتمكن العميل من الحصول على تعويض من جهة الناقل المتعاقد، ضمن الشروط المنصوص عليها في التشريع المعمول به.

إذا واجهت العميل إحدى المشكلات المنصوص عليها في الفقرة السابقة، يمكنه على الفور التواصل مع ممثل شركة الطيران المتعاقد معها لحل المشكلة.

9.3. إذا تم منع العميل من الصعود إلى الطائرة، أو في حال الإلغاء أو التأخير لقترة طويلة للرحلة، ولم تقم شركة الطيران المتعاقدة بواجباتها، يمكن للعميل أن يقدم شكوى للهيئة الوطنية المختصة. إذا كانت دولة انطلاق الرحلة تابعة الاتحاد الأوروبي، سيتوجب تقديم الشكوى في هذه الدولة.أما إذا كان السفر من خارج التحاد الأوروبي في رحلة طيران مُدارة بواسطة شركة طيران أوروبية، يجب تقديم الشكوى في دولة الاتحاد الأوروبي حيث هبوط الطائرة. للحصول على إسم وعنوان الهيئة المختصة، أو للحصول على معلومات عن الهيئات التي يمكنك استشارتها أو لمساعدتك فيما يخص شكاوى أخرى (على سبيل المثال، الأمتعة، إصابة جسدية أو حالة وفاة والرحلات الشاملة)، يمكن للعميل التواصل على رقم Europe Direct (*): 00 800 67 89 10 11 أو من خلال نموذج الاتصال المتاح على الموقع الإلكتروني : http://europa.eu/europedirect/index_es.htm

9.4. توجد بعض التذاكر في العروض التي تقدمها دستينيا غير قابلة للاسترجاع، لذلك لا تسمح بأي نوع من الاسترداد، إن كان بسبب تغيير، تعديل أو إلغاء للتذاكر من جهة العميل. في ذلك النوع من التذاكر، يقبل العميل الشروط الخاصة بالتذاكر التي تم شرائها من شركة الطيران، وأنها غير قابلة للاسترجاع لأي سبب كان، لذلك لا يحق للعميل استرجاعها.

لذلك، يُنصح العميل بالتعاقد على تأمين إلغاء عند تأكيد الحجز.


9.5. الحجوزات التي تمت عن طريق شركات طيران منخفضة التكلفة: بالرغم من أن دستينيا على استعداد دائم لاتخاذ الإجراءات الخاصة بإلغاء التذاكر، غالبًا ما تطلب شركات الطيران أن يقوم العميل فقط بهذا النوع من الطلبات، لذلك يُنصح بأن يقوم العميل باتخاذ هذه الإجراءات دون أي وسيط. في حال التعديلات أو الإلغاءات من جهة شركة الطيران، ستكون هي المسئولة وحدها عن هذا التعديل أو الإلغاء، وستكون دستينيا مجرد وسيط.

9.6 في حال إذا كان السعر قابل للاسترجاع الكُلي أو الجزئي، سيتم استرجاع مبلغ الحجز في هيئة مستند يمكن استبداله بأي خدمة تقدمها دستينيا، وذلك خلال عام واحد من إصداره وبخصم الرسوم الإدارية الخاصة بالإلغاء مع دستينيا. كما سيمكن الاطلاع على الشروط الأخرى المُطبقة على المستند نفسه وقت إصداره.

10.تعديل أو إلغاء الحجز بناء على رغبة العميل


10.1 في حال طلب العميل تغيير تاريخ الحجز أو إلغائه فإن هذا سيكون محل الدراسة بشكل فردى والقيام بإبلاغ العميل بسياسة تغير أو إلغاء الحجز التي تخص حالته وتكون دائما تحت اعتبار وقبول شركة الطيران. تقوم دستينيا بتحصيل 40 يورو للفرد الواحد كمصاريف لإجراء تغيير تاريخ الحجز أو إلغاءه. في أي حال من الأحوال لا يمكن استرداد هذه المصاريف الإدارية.بالنسبة للخطوط الجوية ذات التكاليف المنخفضة, وفى حالة إذا كانت عملية الحجز قابلة للتغيير أو الإلغاء أو أي طلب لأي خدمة خاصة فيجب على العميل في هذه الحالة أن يقوم بالاتصال مباشرة بشركة الطيران وذلك لان دستينيا لا يمكنها أن تقوم بأي طلبات أو إلغاءات أو إلغاء لتذاكر شركة الطيران.


10.2 تحتاج دستينيا لإجراء تغيير أو إلغاء الحجز إلى طلب أو موافقة العميل على التكاليف المتعلقة بإلغاء أو تغيير الحجز بشكل مكتوب أو على الأقل الإبلاغ قبل موعد مغادرة الرحلة بـ72 ساعة، ويجب الإحاطة علما بانه لأجل اعتبار استلام طلب تغيير أو إلغاء الحجز أن يقوم العميل بإرسال الطلب في مواعيد العمل من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة العاشرة مساء وذلك من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة ويوم السبت من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة السادسة مساء مع الأخذ في الاعتبار العمل بتوقيت جرينتش 1+ (GMT). بخلاف ذلك سيتم استلام الطلب في يوم العمل التالي و لا يمكن استلامه يوم السبت من الساعة السادسة مساء ويوم الأحد.بأي حال من الأحوال،تعتمد عملية تغيير أو إلغاء الحجز على مزود الخدمة,ولذلك من الأفضل الاتصال بدستينيا ومعرفة وتقييم المدة لأجل القيام بالإجراءات والشروط.

10.3 يجب أن تكون المعلومات المقدمة أثناء تأكيد الحجز صحيحة ومؤكدة وهى على النحو التالي (البيانات الشخصية، الرحلات المختارة، إلخ)وذلك لأن أي تعديل لاحق من الممكن أن يتحمل خسائر من التعريفة الأصلية، ومن الممكن أن تشمل عقوبات من الخطوط الجوية .في حالة وجود خطا في عملية الحجز وذلك كنتيجة للتزود بمعلومات خاطئة من قبل العميل، لذا يجب على العميل أن يقوم بالاتصال بدستينيا بأسرع وقت ممكن وذلك للقيام بالإجراءات المتعلقة بالخطوط الجوية وذلك لتقليل التكاليف حسب حالته.

10.4 تقوم دستينيا بتحصيل 10 يورو كمصاريف إدارية لعملية ما بعد البيع وذلك لأي إجراء غير مدرج في توفير وسائل النقل المتعاقد عليها، الذي يتم طلبة بشكل لاحق لعملية الحجز.من بين هذه الإجراءات إصدار بطاقات الصعود للطائرة، إضافة حقائب إضافية و إدارة بطاقة عضوية في شركات طيران أو إجراءات أخرى مشابهة.

11. التامين على إلغاء الحجز


تقدم دستينيا للعميل إمكانية إلغاء الحجز وذلك بالتعاقد مع خدمة تأمين الإلغاء والتى تسمح بإلغاء الحجز واسترداد المبلغ وذلك وفقاً للشروط والمتطلبات المنصوص عليها .. توصى دستينيا بالتعاقد على تأمين الإلغاء والذى يصبح سارى المفعول فى لحظة تأكيد الحجز، ويتوجب على العميل مراجعة الشروط العامة لبوليصة التأمين قبل التعاقد عليه وكذلك مراجعة الاستثناءات التى توجد فى الشروط. يجب الأخذ فى الاعتبار بأن شركة التامين مستقلة تمامًا عن دستينيا.

 

12 خصم للعملاء المقيمين فى باليار والكنارى، سبتة


عند الضغط على خانة “مقيم” أثناء عملية الحجز ستظهر قائمة الأسعار بالخصومات المطبقة في حالة إذا سمحت بذلك شركة الطيران. يتم التأكد من إقامة العميل، وذلك عن طريق نظام آلى للتأكد من صحة الإقامة (SARA)
يعتمد تأكيد الحجز على النتيجة التي تؤكد صحة الوثائق الخاصة بإقامة العميل.

ﻻ يمكن تطبيق الخصم على التذاكر المستخدمة أو التى تم تأكيدها بالفعل دون هذا الخصم. يتحمل العميل مسئولية التعرف على الوثائق المطلوبة للحصول على هذا الخصم قبل طلب تذكرة بخصم للمقيمين وعما إذا كانت جنسيته أو موقفه القانوني يسمح بالحصول على هذا الخصم.
 

13. خصم للعائلات متعددة الأفراد


فى أسبانيا ينص قانون وزارة التنمية 3837/2006 انه في حالة وجود عائلات كبيرة فانه يتم عمل خصم على التعريفة الجوية المحلية، ويجب الأخذ في الاعتبار انه من الممكن أن يتم إضافة هذا الخصم مع الخصومات التي يتم عملها للمقيمين في جزر الكناري ، جزر البليار ، سبته ومليليه.


ويجب على العميل الذي يريد الحصول على الخصومات أن يقوم بتأكيد عدد أفراد العائلة لشركة الطيران مزودًا الشركة بشهادة رسمية للعائلة أو أي وثيقة فردية سارية المفعول صادرة من الإدارة المحلية.
أثناء عملية الشراء سيتم طلب بيانات ضرورية من اجل إثبات الحق في الحصول على الخصم.

ويتم التحقق من الوثائق المذكورة من قبل الشركة الناقلة وذلك في وقت تسجيل الأمتعة، قبل الصعود إلى الطائرة، ويجب تقديم هذه الوثائق المعتمدة المذكورة، بغض النظر عن امتلاك العميل لتذكرة الطيران. أما في حالة عدم قيام العميل بتأكيد هويته أو في حال عدم توافق بياناته مع البيانات التي توجد في تذكرة العائلة الكبيرة فلن يُسمح له بالاستفادة من خصومات تذكرة العائلة.


13.1.خصم المقيمين والعائلة متعددة الأفراد مع شركات الطيران منخفضة التكلفة.

ﻻ يتم دائمًا تطبيق هذا النوع من الخصم مع شركات الطيران منخفضة التكلفة. لذلك للاستفادة من الخصم يجب طلب معلومات من دستينيا أو عمل الحجز مباشرة مع شركة الطيران.


14. مسؤلية شركة الطيران فيما يتعلق بالحقائب والركاب


14.1. التعويض فى حالة الموت أو الإصابات


وفقًا للوائح المعمول بها، تتحمل شركة الطيران المسؤلية عن الأضرار التى يتعرض لها الراكب فى حالة الموت أو الإصابة الجسدية عند التعرض لأى حادثة تمت على متن الطائرة، أو اثناء عملية الصعود أو النزول من الطائرة. يمكن إعفاء شركة الطيران كليًا أو جزئياً من المسئولية فى حالة اثبات ان إهمال الراكب تسبب فى حدوث الضرر له.

 

ﻻ يوجد مبلغ محدد يتم دفعة من قبل شركة الطيران للراكب فى حالة الإصابة أو الموت. ﻻ يمكن لشركة الطيران أن تتقدم بالطعن على طلب التعويض من قبل العميل وذلك فى حالة إذا كانت الأضرار تصل إلى 100,000 من حقوق السحب الخاصة (DEG). تستطيع شركة الطيران التقدم بالطعن فى حالة إثبات عدم وجود أى إهمال من جانبها أو أي نقص من أى نوع أخر، أو أن الأضرار الناتجة ترجع إلى إهمال من طرف ثالث.

تُعد حقوق السحب الخاصة وحدة محددة من قبل صندوق النقد الدولى، وقيمتها عبارة عن مجموع مبالغ محددة للعديد من العملات مثل الدولار الأمريكي واليورو، الين اليابانى والجنيه الاسترليني. يمكنك التحقق من القيمة المحدثة بالدولار الأمريكى على الصفحة الخاصة بصندوق النقد الدولى (www.imf.org). ويمكنك معرفة قيمتها باليورو عبر موقع الإلكتروني الخاص بـ بنك اسبانيا (www.bde.es),


14.2. الدفع المُسبق في حالة الإصابة أو الموت.


تلتزم شركة الطيران بدفع مبلغ مالي وذلك في حالة إصابة أو موت الراكب في موعد أقصاه خمسة عشر يوماً, يجب على الشركة الجوية أن تقوم بسداد المبلغ للراكب لتغطية احتياجاته الاقتصادية وذلك فور تحديد هوية الشخص الذي يستحق التعويض, أما في حالة الوفاة يجب أن لا يقل هذا المبلغ عن 16000 من حقوق السحب الخاصة.


14.3. تأخر الراكب


فى حالة تأخر الراكب تُعتبر شركة الطيران هى المسئولة عن هذه المشكلة حيث أنها لم تتخذ كافة الإجراءات اللازمة لتفادي الضرر الواقع على الراكب. يصل التعويض من قبل شركة الطيران للراكب فى حالة التأخير إلى 4150 من وحدات حقوق السحب الخاصة(المبلغ التقريبى بالعملة المحلية)
 


14.4. تأخر الأمتعة


فى حالة تأخر الأمتعة تعتبر شركة الطيران هى المسئولة عن هذه المشكلة حيث أنها لم تتخذ كافة الإجراءات اللازمة لتفادي هذا التأخيرحيث، ويُقدر التعويض بحوالى 1000 من حقوق السحب الخاصة.


14.5 فقدان، تلف أو ضرر الأمتعة

في حالة تلف أو فقدان الحقائب، تتحمل الشركة الناقلة مسئولية سداد مبلغ بحد أقصى 1.000 من حقوق السحب الخاصة. أما بالنسبة للأمتعة التي تم تسجيلها، ستكون الشركة الناقلة المسئولة وذلك إذا تسببت في حدوث أي ضرر للأمتعة ما لم تكن هذه الأمتعة تآلفه بالفعل. أما إذا لم يتم تسجيل الأمتعة فستكون هي المسئولة فقط عن الأضرار التي نتجت عن خطأ منها


14.6. حدود المسئولية على الأمتعة


يستطيع الراكب أن يستفيد من حد المسئولية وذلك عن طريق عمل إعلان خاص وقت التسجيل بالإضافة إلى دفع رسوم إضافية.

14.7. الشكاوى الخاصة بالحقائب

فى حالة تلف الأمتعة التى تم تسجيلها أو حدوث أى تأخير فى تسليمها أو فقدانها فيجب على الراكب أن يقوم بمخاطبة شركة الطيران كتابياً فى اقرب وقت ممكن. اذا كانت الحقيبة التالفة من ضمن الحقائب المسجلة فيجب على الراكب ابلاغ شركة الطيران كتابيًا فى غضون سبعة أيام من استلام الحقائب، وفي حال تأخر الحقائب، لمدة واحد وعشرين يوم، يجب الإبلاغ في كلتا الحالتين، ابتداءً من يوم استلام العميل للأمتعة.


14.8.مسئولية الشركة التى تم التعاقد معها والشركة التى ستقوم بتسيير الرحلة.


إذا كانت الشركة التي ستقوم بتسيير برحلة الطيران ليست نفس الشركة التي تم التعاقد معها فسيحق للمسافر تقديم شكوى في أي من الشركتين. إذا كانت تذكرة الطيران تحتوى على اسم أو شعار شركة الطيران فستكون هي الشركة التي تم التعاقد معها.

14.9. مدة تقديم الشكوى


يجب ان تقدم أي شكوى إلى المحكمة وذلك خلال عامين من وصول الطائرة أو في اليوم الذي كان من المفترض أن تصل فيه الطائرة


14.10. قاعدة المعلومات


إن القواعد المذكورة تستند على اتفاقية مونتريال الموقعة يوم 28 مايو لعام 1999,المطبقة فى والتشريع الدولى لدول الأعضاء(CE) Nº 2027/97والمعدل بقانون (CE) Nº 2027/97 المجتمع بقانون

 


14.11.حقوق الركاب فى حالة رفض الصعود الى الطائرة أو إلغاء الرحلة أو حدوث تأخر

تنص المادة الرابعة والخامسة والسادسة من قانون (CE) 261/2.004 على انه في حالة رفض الصعود إلى الطائرة أو إلغاء الرحلة فإن شركة الطيران المكلفة بإتمام الرحلة ملزمة بتعويض الراكب ومساعدته. وإذا تم الدفع في الوقت المحدد فسيتم الاستفادة من هذه الحقوق لأي رحلة بما في ذلك رحلات الشارتر:

 

(أ) الركاب اللذين يغادرون من أي مطار داخل دول أعضاء الاتحاد الأوروبي يطبق عليهم أحكام المعاهدة.

 

(ب) الركاب اللذين يغادرون من أي مطار في دولة أخرى وتكون وجهتهم إلى إحدى دول الاتحاد الأوروبي يطبق عليهم أحكام المعاهدة، ما عدا في حال تمتعهم بالمزايا أو التعويضات والمساعدة من الدولة الأخرى، عندما يكون الناقل الجوى المُكلّف بتسيير الرحلة من دول الاتحاد.


14.12. رفض الصعود إلى الطائرة.

إذا تجاوز عدد الركاب المقاعد المتاحة تقوم شركة الطيران بالبحث عن ركاب متطوعي?